منتدى نور الزهراء (ع)
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو معنا,, لاننا نرغب دائما في انضمامك الي اسرة المنتدي

نتشرف بزيارتكم و بتسجيلكم

شاكرين حضوركم وانتمائكم

مديرعام منتدى نور الزهراء(ع)
منتدى نور الزهراء (ع)
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو معنا,, لاننا نرغب دائما في انضمامك الي اسرة المنتدي

نتشرف بزيارتكم و بتسجيلكم

شاكرين حضوركم وانتمائكم

مديرعام منتدى نور الزهراء(ع)
منتدى نور الزهراء (ع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الزهراء (ع)

زيارات, ادعية, افلام دينية, اناشيد دينية, لقاءات, مناقشات, تعازي, تفسير القران الكريم, عن اهل البيت (ع), عن حياة العلماء, صور دينية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
الساعة الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Mohannad
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
admin
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
نور الزهراء
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
احمد الوائلي
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
rahv
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
asuu
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
عاشقة الحجة عج
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
خادمة اهل البيت
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
طيور الجنة
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
hasiba
ماهو علم الفقه؟ Vote_rcapماهو علم الفقه؟ Voting_barماهو علم الفقه؟ Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» لوحات رائعه جدا
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالخميس 03 مارس 2011, 3:13 am من طرف admin

» نبارك لكم ولادة سيد الكائنات محمد ص
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالخميس 25 فبراير 2010, 9:43 pm من طرف Mohannad

» عن السيدة الزهراء ع
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالسبت 16 يناير 2010, 3:03 am من طرف admin

» ان دوافع السلوك الانتخابي ببعديه المرشح والناخب
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالسبت 16 يناير 2010, 1:53 am من طرف admin

» قصيدة رثاء الامام الحسين ع
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 3:15 am من طرف Mohannad

» زيارة الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2009, 3:06 am من طرف Mohannad

» الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2009, 3:03 am من طرف Mohannad

» استشهاد الامام جعفر الصادق عليه السلام
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2009, 3:00 am من طرف Mohannad

» فعلي الشمس وعلي القمر
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالسبت 19 ديسمبر 2009, 2:57 am من طرف Mohannad

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الثلاثاء 28 نوفمبر 2023, 8:50 pm
المساعدة برفع الملفات والصور
صوت حسن غريب
ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009, 4:23 pm من طرف admin
[flash]دعاء كميل - حسين غريب

تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الزهراء(ع) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نور الزهراء (ع) على موقع حفض الصفحات

 

 ماهو علم الفقه؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohannad
نائب المدير العام
نائب المدير العام
Mohannad


عدد المساهمات : 179
نقاط : 413
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

ماهو علم الفقه؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماهو علم الفقه؟   ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالثلاثاء 07 يوليو 2009, 6:33 pm

ما هو علم الفقه ؟

عَرَّف الفقهاءُ علمَ الفقه بأنه : العلم بالأحكام الشرعية عن أدلتها التفصيلة ، و أرادوا بهذا التعريف أن علم الفقه هو العلم المتكفل بالبحث عن الأحكام الشرعية التي تتعلق بأعمال المكلَّفين .
ميزات الفقه الإمامي :
قال العلامة المحقق الشيخ السبحاني : " من أهمّ ما يمتاز به الفقه الإمامي الشيعي هو استناده بعد الكتاب العزيز إلى السنة المرويّة من لدن حياة النبي ( صلى الله عليه وآله ) بواسطة عترته الطاهرة و أتباعهم الصادقين الضابطين بلا انقطاع ، في الوقت الذي فَقَدَ الآخرون مثل هذا النبع الصافي مدة تزيد على مائة سنة ، و لهذا اضطروا إلى استعمال القياس و الاستحسان و الاستصلاح و قاعدة المصالح المرسلة إلى غير ذلك من الاستنباطات الظنّية لأجل قلّة النصوص و كثرة الاحتياج إلى الفروع الفقهية الجديدة .
كما أن من أهمّ ما يمتاز به هو سعة منابعه الحديثية بفضل عطاء العترة الذي دام 250 سنة بعد وفاة الرسول ، فيما كان يفقد الآخرون مثل هذا المنبع الواسع ، الزاخر المستمر .
كما أنّ من أهمّ ما يمتاز به ، هو نقاوة المصدر الذي كان يشكل الركيزة الأساسية للفقه الإمامي بعد القرآن الكريم بفضل ما تتمتع به العترة الطاهرة من العصمة التي جعلها ثقلاً قريناً للقرآن كما عرفت .
و من هذه الشجرة الطيبة ، الراسخة الجذور ، المتصلة بالنبوة ، نتجت هذه الثمرة و هي " الفقه الإمامي " .
و امتاز أيضاً بالسعة و الشمولية ، و العمق و الدقة و الانسجام الكامل مع الروح الإسلامية ، و النقاوة ، و البرهنة الساطعة ، و القدرة على مسايرة مختلف العصور و مستجدّاتها في الإطار الإسلامي دون تخطّي الحدود المرسومة لها .
مصادر الفقه الإمامي :
و أمّا عن الأُسس التي يعتمد عليها أو بالأحرى المصادر التي يستمد منها هذا الفقه مادته ، فهي قبل كلّ شيء ، القرآن الكريم ، الذي استمد منه منذ الأيام الأُولى من تاريخه .
و أمّا مصدره الثاني فهو الحديث النبوي و أحاديث عترته الطاهرة التي مرّ عليك بيان كيفية حرص الشيعة على تدوينها و تسجيلها بدقة و أمانة ، منذ العهد النبوي إلى يومنا هذا.
ثمّ إنّ الفقه الإمامي الشيعي الإسلامي كما يستمد مادته من ذينك المصدرين ، كذلك يستمد من العقل في إطار خاص مثل باب الملازمات العقلية ، كالملازمة بين وجوب الشيء و وجوب مقدمته ، و حرمة الشيء و حرمة ضدّه ، و حرمة الشيء و فساده ، و توقف تنجز التكليف على البيان و قبح العقاب بدونه ، و استلزام الاشتغال اليقيني البراءة القطعية إلى غير ذلك ممّا يبحث عنه في الملازمات العقلية .
كما انّه يستمد مادته أيضاً من الإجماع الكاشف عن وجود النص الوارد في المسألة و إن لم يصل إلى يد الباحث في العصور اللاحقة .
هذه هي أهمّ الأُسس التي يقوم عليها صرح الفقه الإمامي الشيعي الإسلامي [1] .
إذن فمصادر الفقه الإمامي هي :
1. القران الكريم : الذي لا يعدل عنه إلى غيره أبداً .
2. السنة النبوية المأثورة عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) عن طريق أهل بيته الطاهرين بل سائر الثقاة ، أما السِّر في إلتزام الشيعة بما يرويه أهل البيت ( عليهم السلام ) فيكمن في أن ما يرونه إنما يصل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) بسند موثوق غير قابل للنقاش .
3. الإجماع : و المراد منه إجماع المسلمين على حكم شرعي ، أو إجماع الشيعة الامامية ، فيكون هذا الإجماع كاشفاً عن وجود نصٍ واصلٍ إلى يد المجمعين و إن لم يكن قد وصل إلينا ، ثم إن الإجماع ليس حجة بنفسه بل إنما يكون حجة لكشفه عن وجود دليل شرعي لدى المجمعين .
4. العقل : و المراد منه الإدراكات القطعية العقلية التي لا يتردد فيها و لا يشك في صحتها ، كيف و العقل هو الحجة الباطنية التي يحتجّ بها المولى سبحانه على العباد ، ثم بحكم العقل الذي له صلاحية الحكم و القضاء يُستكشف حكم الشرع ، للملازمة بين حكم العقل و الشرع و استحالة التفكيك بينهما ، فمثلاً إذا استقلّ العقل بقبح العقاب بلا بيان فيفتي المجتهد في الموارد التي لم يرد فيها دليل شرعي على الحكم الشرعي ، بالبراءة أو الحلّية .
هذه هي مصادر التشريع عند الشيعة و ليس هناك مصدر آخر تعتمد عليه [2] .
و أمّا الرجوع إلى العرف ، فإنّما هو لتحديد المفاهيم و تبيين الأوضاع كالرجوع إلى قول اللغوي .
نعم ، رفضت الشيعة منذ زمن مُبكِّر القياس و الاستحسان و سدّ الذرائع و ما يماثلها من الأدلة الظنية التي لم يقم دليل عندهم على حجيتها [3] .
الاجتهاد سر خلود الدين ، عقيدة و شريعة :
إنّ ممّا لا يقبل الإنكار إنّ بقاء الدين في كلا حقليه العقائدي و التشريعي ، إنّما هو نتيجة الجهود المبذولة في سبيل صقل العقيدة ، و تنمية الشريعة ، فلو كان المسلمون يقتصرون على أخذ ما وصل إليهم عن طريق الوحي من دون تكرير و تقرير ، و من دون تدبر و إمعان ، و بحث و نقاش لزال الدين و اندرس و لم يبق منه خبر و لا أثر .
يقول الدكتور حامد حفني داود و هو يشير إلى أهمية الاجتهاد و دوره الهام في الفقه الشيعي الإمامي :
" أما علماء الشيعة الإمامية فإنهم يبيحون لأنفسهم الاجتهاد في جميع صورة التي حدثناك عنها – و يصرون عليه كل الإصرار و لا يقفلون بابه دون علمائهم في أي قرن من القرون حتى يومنا هذا ، و أكثر من ذلك نراهم يفترضون بل يشترطون وجود " المجتهد المعاصر " بين ظهرانيهم و يوجبون على الشيعة اتباعه رأساً دون من مات من المجتهدين ، ما دام هذا المجتهد المعاصر استمد مقومات اجتهاده - أصولها و فروعها - ممن سلفه من المجتهدين و ورثها عن الأئمة كابراً عن كابر ، و ليس هذا غاية ما يلفت نظري أو يستهوي فؤادي في قولهم بالاجتهاد ، و إنما الجميل و الجديد في هذه المسألة أن الاجتهاد على هذا النحو الذي نقرأه عنهم يساير سنن الحياة و تطورها و يجعل النصوص الشرعية حية متحركة ، نامية متطورة ، تتمشى مع نواميس الزمان و المكان ، فلا تجمد ذلك الجمود الممضد الذي يباعد بين الدين و الدنيا أو بين العقيدة و التطور العلمي ، و هو الأمر الذي نشاهده في أكثر المذاهب التي تخالفهم ، و لعل ما نلاحظه من كثرة عارمة في مؤلفات الإمامية و تضخم مطرد في مكتبة التشيع راجع - في نظرنا - إلى فتح باب الاجتهاد على مصراعية [4] .
الثروة الفقهية عند الشيعة :
تعد الثروة الفقهية الهائلة عند الشيعة من أعظم الثروات العلمية الإسلامية التي أنتجتها جهود كبار الفقهاء من عصر الأئمّة إلى يومنا هذا ، تلك الجهود التي بذلوها ليل نهار في سبيل تنمية الشريعة ، و إغناء الأُمّة عن كلّ ما سوى الكتاب والسنة ، فازدهر على أثر ذلك فقه الشيعة في مختلف المجالات و المستويات و الفروع التي تطورت عبر الزمن تطوراً عظيماً ، مع الأخذ بنظر الاعتبار عنصري الزمان و المكان [5] .
و تظهر أهمية هذه الثروة الفقهية إذا ما لاحظنا أن الأحاديث الفقهية عند أهل السنة لا تتجاوز عن 500 حديث يدعمها مراسيل و موقوفات .
قال السيد محمد رشيد رضا مؤلف تفسير المنار : " إن أحاديث أحكام الأصول خمسمائة حديث " [6] فعدها أربعة آلاف فيما أذكر ، و ما يذكره من أربعة آلاف إنما هي موقوفات و مراسيل لا يحتج بها [7] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الوائلي
المشرف العام
المشرف العام
احمد الوائلي


عدد المساهمات : 34
نقاط : 86
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
العمر : 30

ماهو علم الفقه؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ماهو علم الفقه؟   ماهو علم الفقه؟ Icon_minitimeالأربعاء 08 يوليو 2009, 12:02 am

والله علم جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://worldofknowledge.mam9.com
 
ماهو علم الفقه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهو قلب القران؟
» ماهو عيد الحب وماهو الحب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الزهراء (ع)  :: منتدى الحوارات والنقاشات :: مواضيع اسلامية عامه-
انتقل الى: